<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالـــي مع برنامـج
( المستظرف ) .. من واقوال واشـــعار العرب )
مــع ..(( الــمــــدح فـــي اشعـــار العـــــرب ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر// سيد غيث ..
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر// سيد غيث ..
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المـــقـــدمــــــة
<<<<>>>>
٠
المدح: نقيض الهجاء والذم وهو حسن الثناء على الاخرين ..
نقول: مَدحته .. ومَدَحَهُ يمَدَحَهُ مَدحَاً ومِدحَةً والصحـــيح: أن المدح المصــدر
والمدحة: الاسم والجمع منها:مِدحٌ.وهو المديح وجمـــعها المدائح والأماديح والمدائح: الجمــــع منها.. المديح والمديح من الشعـــرالذي مدح به وقولهم
تمَدّحَ الرجل اي تثنـي عليه بالمدح.. ويقال فلان يتمـــدَّحُ إذا ما كان يثنـــي
عليها. والمَمَادِحُ ضد المقابح .
نجد في كتاب الله عز وجل كثير من المديح والثناء على أوليائـه واصفـيـــائه
من المرسلين وأتباعهــم وبيــان ما أعــــــده الله لهم من النعيــــم المقيـــم
والدرجات العُلَى وفيه ذم أعدائهم من الكفار والمنافقين، وبيـــان ما توعدهم
الله به من العذاب الألــيم فمن قولُـه جل وعلا { وَعَزَّرُوهُ } المعنى: أثنَوا عليه ومدَحُـــــوه وعظّمُوه فاحترامُه وتوقيرُه وإجلالُه وتعظيــــمُه صلى الله عليــــه
وسلم فــرضٌ مِن مهمَّــاتِ الدّين وعملٌ من أعمال المفلــــحين ونهجُ الأولياءِ والصالحين..يقول الشاعر ممتدحا نبي الرحمه صلــــــوات الله وسلامه عليه
<<<<>>>>
٠
المدح: نقيض الهجاء والذم وهو حسن الثناء على الاخرين ..
نقول: مَدحته .. ومَدَحَهُ يمَدَحَهُ مَدحَاً ومِدحَةً والصحـــيح: أن المدح المصــدر
والمدحة: الاسم والجمع منها:مِدحٌ.وهو المديح وجمـــعها المدائح والأماديح والمدائح: الجمــــع منها.. المديح والمديح من الشعـــرالذي مدح به وقولهم
تمَدّحَ الرجل اي تثنـي عليه بالمدح.. ويقال فلان يتمـــدَّحُ إذا ما كان يثنـــي
عليها. والمَمَادِحُ ضد المقابح .
نجد في كتاب الله عز وجل كثير من المديح والثناء على أوليائـه واصفـيـــائه
من المرسلين وأتباعهــم وبيــان ما أعــــــده الله لهم من النعيــــم المقيـــم
والدرجات العُلَى وفيه ذم أعدائهم من الكفار والمنافقين، وبيـــان ما توعدهم
الله به من العذاب الألــيم فمن قولُـه جل وعلا { وَعَزَّرُوهُ } المعنى: أثنَوا عليه ومدَحُـــــوه وعظّمُوه فاحترامُه وتوقيرُه وإجلالُه وتعظيــــمُه صلى الله عليــــه
وسلم فــرضٌ مِن مهمَّــاتِ الدّين وعملٌ من أعمال المفلــــحين ونهجُ الأولياءِ والصالحين..يقول الشاعر ممتدحا نبي الرحمه صلــــــوات الله وسلامه عليه
اللهُ عظّمَ قَدْرَ جــــاهِ محمّـــــد <><> وأنالَهُ فَضْلا لَدَيْـــهِ عَظِــيمًا
في مُحكَمِ التَّنْزيلِ قالَ لِخَلْـقِهِ <><> صَلُّوا عَلَيْهِ وسلموا تسليما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في مُحكَمِ التَّنْزيلِ قالَ لِخَلْـقِهِ <><> صَلُّوا عَلَيْهِ وسلموا تسليما
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(( العباس بن عبد المطلب )) رضي الله عنه ورارضاه يمتدح رسولنا الكريم
=============>>><><><<<=============
* العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي أو عباس بن عبد المطــلب
يُكنى بأبي الفضل صحابي من صحابة رسول الإسلام محمد بن عـبد الله
وهو ثاني من أسلم من أعمامه العشرة إذ لم يسلم منهم ســـواه وحمزة
كما أنــه عديله فزوجة النبي محمد لميمونة بنت الحارث أخت زوجته لبابـة الكبــرى بنت الحارث. أُمّـه هي أم ضرار نتيلة بنت جناب النمرية . ولــد في
مكة المكرمة قبل عـام الفيل بثلاث سنين كانت له عمارةُ البيــــت الحرام
والسّقاية في الجاهلية. شهد قبل أن يسلم مع رسول الإسلام بيعة العقبة ليشدد له العقـد. شَهِد غــزوة بدر مع قبيلة قريش مُكرهاً فأُسر ففدا نفسه
ثمّ رجع إلى مكة. قيل أنــه أسلم قبـــل عــــام الفتــح بقليل وقيل أنه أسلم وبقي في مكة .
وأمه هي: «نتيلة بنـت جناب بن كليــب بن مالك بن عبـد مناف بن عمرو بن
عامر بن زيد بن عبد مناة بن عامر بن سعـــــد بن الخزرج بن تيم اللات بـــن
النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسـد بن ربيعــة
بن نزار بن معد بن عدنان حسيب الابوين .
روى العباس بن عبد المطلب عن النبي محمد صلوات الله عليه أحاديث كثيرة
منها خمسة وثلاثون حديثاً في مسند (بقي بن مخلد ) وحديثاً في صحـــــيح
البخاري وفي صحيح مسلم ثلاثة أحاديث.
وقد روى عنه الحديث أبناؤه عبد الله بن العباس وكثير بن العباس وأم كلــثوم
بنت العباس وعبيد الله بن العباس، ومن غير أبناؤه؛ الأحنف بن قيـس وعبـــد
الله بن الحارث بن نوفل وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام وعــــــبد الله بن
عميرة وعامر بن سعد بن أبي وقاص وإسحاق بن عــبد الله بن نوفـــل ومالك
بن أوس بن الحدثان ونافع بن جبير بن مطعم ومولاه صهيب والعبـاس بن عبد الرحمن مولى بني هاشم وعبد الله بن عنمة المزني وعبد الرحمن بن سابط الجمحي.. ومحمد بن كعب القرظي كان للعباس منــــزلة كبـــيرة عند رسول
الإسلام والصحابة كذلك عـن أبي سفيان بن الحارث عن أبيه: كــــان العباس
أعظم الناس عند رسول الله والصحابة يعترفون للعباس بفضــــــله ويشاورونه
ويأخذون رأيه .
=============>>><><><<<=============
* العباس بن عبد المطلب الهاشمي القرشي أو عباس بن عبد المطــلب
يُكنى بأبي الفضل صحابي من صحابة رسول الإسلام محمد بن عـبد الله
وهو ثاني من أسلم من أعمامه العشرة إذ لم يسلم منهم ســـواه وحمزة
كما أنــه عديله فزوجة النبي محمد لميمونة بنت الحارث أخت زوجته لبابـة الكبــرى بنت الحارث. أُمّـه هي أم ضرار نتيلة بنت جناب النمرية . ولــد في
مكة المكرمة قبل عـام الفيل بثلاث سنين كانت له عمارةُ البيــــت الحرام
والسّقاية في الجاهلية. شهد قبل أن يسلم مع رسول الإسلام بيعة العقبة ليشدد له العقـد. شَهِد غــزوة بدر مع قبيلة قريش مُكرهاً فأُسر ففدا نفسه
ثمّ رجع إلى مكة. قيل أنــه أسلم قبـــل عــــام الفتــح بقليل وقيل أنه أسلم وبقي في مكة .
وأمه هي: «نتيلة بنـت جناب بن كليــب بن مالك بن عبـد مناف بن عمرو بن
عامر بن زيد بن عبد مناة بن عامر بن سعـــــد بن الخزرج بن تيم اللات بـــن
النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسـد بن ربيعــة
بن نزار بن معد بن عدنان حسيب الابوين .
روى العباس بن عبد المطلب عن النبي محمد صلوات الله عليه أحاديث كثيرة
منها خمسة وثلاثون حديثاً في مسند (بقي بن مخلد ) وحديثاً في صحـــــيح
البخاري وفي صحيح مسلم ثلاثة أحاديث.
وقد روى عنه الحديث أبناؤه عبد الله بن العباس وكثير بن العباس وأم كلــثوم
بنت العباس وعبيد الله بن العباس، ومن غير أبناؤه؛ الأحنف بن قيـس وعبـــد
الله بن الحارث بن نوفل وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام وعــــــبد الله بن
عميرة وعامر بن سعد بن أبي وقاص وإسحاق بن عــبد الله بن نوفـــل ومالك
بن أوس بن الحدثان ونافع بن جبير بن مطعم ومولاه صهيب والعبـاس بن عبد الرحمن مولى بني هاشم وعبد الله بن عنمة المزني وعبد الرحمن بن سابط الجمحي.. ومحمد بن كعب القرظي كان للعباس منــــزلة كبـــيرة عند رسول
الإسلام والصحابة كذلك عـن أبي سفيان بن الحارث عن أبيه: كــــان العباس
أعظم الناس عند رسول الله والصحابة يعترفون للعباس بفضــــــله ويشاورونه
ويأخذون رأيه .
العباس يمدح رسولالله وهو يعد اول ممتدحا لنبي الله فيقول:
------------------------------------------
من قبلها طبت في الطلام وفي <><> مستودع حيث يــخصف الورق
ثم هبطت البلاد لا بشـــــرلنت <><> ولا مــــضغــــــة ولا علــــــــــق
بل نطفة تركـب السفــــين وقد <><> الجم نســـــــرا واهلـــه الغرق
تنقل من صالب الــــى رحـــم <><> اذا مضــــــــي عالــــم بدا طبق
حتى احتوى بيتك المهيمن من <><> خندق عليـــــــاء تحتها النطـق
وانت لما ولدت اشرقـــت الارض<><> واضــــــــاءت بنــــورك الافــــق
فنحن في ذلك الضيـــــــاء وفي<><> النـــور وســــبل الرشاد نخترق
<><<>><>
(( دريــــــد بن الصمــــــــة ))..
=====>><<=====
دريد بن الصمة شاعرجاهلي وفارس من قبيلة هوازن قاتـل المسلمين فقتـــل
في وقعة حُنين.دريد بن الصمة فارسٌ شجاع وشاعر فحل وجعلـــه محـمد بن
سلام أول شعراء الفرسان. وقد كان أطول الفرسان الشعــــــراء غزواً وأبعدهم
أثراً وأكثرهم ظفراً، وأيمنهم نقيبةً عند العرب.. وأشعرهـــــــم دريد بن الصمـــة
قال أبو عبيدة: كان دريد بن الصمة سيد بني جشم وفارسهم وقائدهــــم وكان مظفراً ميمون النقيبة، وغزا نحو مائة غزاةٍ ما أخفـــــق في واحــدة منها وأدرك
الإسلام فلم يسلم وخرج مع قومه في يوم حنينٍ مظاهــــراً للمـــــشركين ولا فضل فيه للحرب وإنما أخرجوه تيمناً به وليقتبسوا من رأيه فمنعــــهم مالك بن عــــوف من قبول مشورته، وخالفه لئلا يكون له ذكــــر فقتل دريد يومئــذٍ على شـــــركه خطب دريد بن الصمة الشاعرة المخضرمة الخنساء وتغــزل بها فلـما رفضته هجاها وعندما رفضته وتزوجت ابن عمها رواحة بن عــبد العزيز السلمي
وقالت الخنساء حين خطبها: ما كنت تاركة بني عمي شارك دريد بن الصــمة
في غزوة حنين سنة الثامنة من الهجرة وهو عجـــــــوزاً كهلاً يبلغ من العــمر
ما يزيد عن مئة عام .
يقول:دريد بن الصمة :
--------------
فانتم اهل عائــــدة وفضـــــل <><> وايد في مواهبكم طـوال
متى ما تمنعوا شيئا فليست <><> حبائل اخذه غير السؤال
<><<>><>
(( ابــــو كبــــير الهزلــــــي )) ..
=====>><<=====
أبو كبير الهُذلي الملقب ( باسد الغابـــة)..واسمــــه عامر بن الحلـــــيس من
بني سعد بن هذيل و هو شاعر فحل مـن شـعراء الحماســـــة في الجاهلية
قيل إنه أدرك الإسلام وأسلم. ولقي الرسول.
ولأبي كبير الهذلي ديوان شعر مطبوع مع ترجمة فرنسيــــة له شعـــره يكـــاد
يقتصر على وصف حياة الفروسية والقتال والصحاب الذين رافقوه, يفـاخر بغاراته
على الاحياء وبطشه بأهلها وصيده للذئاب وحيداً, وكذلك يشيد كثيراً بسيـــفه
عبـــارته شديدة الأسر يعسر فهمها.
تزوج أبو كبير..أم تأبط شراً وكان غلاماً صغيراً فلـــــما رآه يكــثر الدخــــول علــى
أمه تنكر له.. وقد ذكر عن أَبي اليقظان أَنه أَسلم ثم أَتى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم
فقال: أحل لي الزنا. فقال: "أَتُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْكَ مِثْلُ ذَلِكَ ..؟ قـــــال: لا. قــال:
فَارْضَ لِأَخِيْكَ مَا تَرْضَى لِنَفْسِكَ قال:فادع الله أَن يُذْهِبَ ذلك عني يا رسول الله.
يقول: ابو كبير ممتدحا ( تابط شرا ):
------------------------
واذا نظرت الى اسرة وجهــــــه <><> برقت كبرق العــــارض المتــهلل
صعب الكريهة لا يرام خبــــابه <><> ماضي العزيمة كالحسام المقصل
<><<>><>
(( اوس بن مغــــراء القريعـــــي ))..
======>><<=======
يكنى بأبا المغراء..وهو من الشعراء المخضرمين وقد ذكر المَرْزَبَانِــيُّ أنَّ أوس
بن مغراء شهد الفتوح وبَقِي إلى أيام معاوية بن أبي سفيان ..واوس ن بني
ربيعة بن قريع بن عوف بن كعب بن سعد.وكان يهاجي النابغة الجعدي..وهو
القائل في بني صفوان الذين كانت فيهم الإفاضة من عرفة وهم صفوان بن
شجنة بن عطارد بن عوف بن كعب بن سعد .
<><><>
يقول اوس بن مغراء:
--------------
ولا يمرون في التعريف موقفـهم <><> حتى يقال افيضوا آل صفوانا
مجـــدا بناه لنا قدمــــــــا اوائلنا <><> واورثوه طـــوال الدهــر اخرانا
<><<>><>
(( الكـــمـــــيت الاســــــــدي ))..
======>><<======
(أبو المستهلالكميت بن زيد الأسدي شاعر عــــربي من قبيلــــــة بني أسـد
ومن أشهر شعراء العصر الأموي، سكن الكوفة واشتهر بالتشــــيع وقصائد في
ذلك المسماة بالهاشمي..
ولد الكميت في ايام مقتل الامام الحسين .. وقتل هو فــي خلافـــة مروان بن
مـحمد بعد عام واحد من خلافة مروان وينتهي نسبه إلى قبيلة بنــي أسد بن خزيمة من مضر قيل إنه كان ذكياً حاضر الجواب منذ صغره كاتبـــــاً حسن الخط
خطيب بني أسد فقيهاً متضلعاً بالفقه فارساً شجاعاً سخياً حافظاً للــقرآن وهو
أول من ناظر في التشيع مجاهراً بذلك مما جعل أبو عبيده يقول فيه لو لم يكن لبني أسد منقبة غير الكميت لكفاهم .
يقولون عن الكميت :
--------------
= قال محمد العيساوي الجمحي: ان الكميت أول من أدخل الجدل المنطــقي
في الشعرالعربي فهو مجدد بكل ما تحمل هذه الكلمـــــة من معنى وشعـره
ليس عاطفياً كبقية الشعراء بل إن شعره شعر مذهبي ذهني عقلي.
= وقال أبو الفرج: شاعــــر مقدَّم عالم بلغـــات العرب خبير بأيامها من شعـــراء
مضر وألسنتها المتعصبين، ومن العلماء بالمثالب والأيام المفاخرين بها كان في
أيام بني أمية ولم يدرك العباسية وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم مشهوراً بذلك .
= وقال الفرزدق له: أنت والله أشعر من مضى وأشعر من بقي.
وسُئل معاذ الهرَّاء: من أشعر الناس..؟ قال:أمن الجاهليين أم من الإسلاميين
قالوا: بل من الجاهــــليين قال: امرؤ القيس.. وزهير.. وعبــيد بــــن الأبــــرص
قالوا: فمن الإسلاميين؟ قال: الفرزدق- وجرير- والأخطل - والراعــــــي- قال:
فقيل له: يا أبا محمد ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ..؟ قــال: ذاك أشعر
الأولين والآخرين.
يقول الكميت ممتدحا :
---------------
طربت وما شوقا الى البيض اطـــرب <><>ولا لعبا مني وذو الشيـب يلعب
الى النف البيـض الذين بحبـــــــــهم <><> الى الله فيمــــا نابنـي اتقـــرب
بني هاشم رهــــــط النبي فانـــني <><> بهم ولهم ارضي مـرارا واغضب
<><<>><>
(( كثـــــــير عـــــــــزة )) ..
====>><<====
كثير عزة .. شاعر عربي في العشق متيم من أهل المدينة المنورة وشعراء
الدولة الأموية واسمه كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن عامــــــر بن عويمر
الخزاعي وعرف بعشقه عزة بنت جميل بن حفص بن إياس الغفـارية الكنانية.
------------------------------------------
من قبلها طبت في الطلام وفي <><> مستودع حيث يــخصف الورق
ثم هبطت البلاد لا بشـــــرلنت <><> ولا مــــضغــــــة ولا علــــــــــق
بل نطفة تركـب السفــــين وقد <><> الجم نســـــــرا واهلـــه الغرق
تنقل من صالب الــــى رحـــم <><> اذا مضــــــــي عالــــم بدا طبق
حتى احتوى بيتك المهيمن من <><> خندق عليـــــــاء تحتها النطـق
وانت لما ولدت اشرقـــت الارض<><> واضــــــــاءت بنــــورك الافــــق
فنحن في ذلك الضيـــــــاء وفي<><> النـــور وســــبل الرشاد نخترق
<><<>><>
(( دريــــــد بن الصمــــــــة ))..
=====>><<=====
دريد بن الصمة شاعرجاهلي وفارس من قبيلة هوازن قاتـل المسلمين فقتـــل
في وقعة حُنين.دريد بن الصمة فارسٌ شجاع وشاعر فحل وجعلـــه محـمد بن
سلام أول شعراء الفرسان. وقد كان أطول الفرسان الشعــــــراء غزواً وأبعدهم
أثراً وأكثرهم ظفراً، وأيمنهم نقيبةً عند العرب.. وأشعرهـــــــم دريد بن الصمـــة
قال أبو عبيدة: كان دريد بن الصمة سيد بني جشم وفارسهم وقائدهــــم وكان مظفراً ميمون النقيبة، وغزا نحو مائة غزاةٍ ما أخفـــــق في واحــدة منها وأدرك
الإسلام فلم يسلم وخرج مع قومه في يوم حنينٍ مظاهــــراً للمـــــشركين ولا فضل فيه للحرب وإنما أخرجوه تيمناً به وليقتبسوا من رأيه فمنعــــهم مالك بن عــــوف من قبول مشورته، وخالفه لئلا يكون له ذكــــر فقتل دريد يومئــذٍ على شـــــركه خطب دريد بن الصمة الشاعرة المخضرمة الخنساء وتغــزل بها فلـما رفضته هجاها وعندما رفضته وتزوجت ابن عمها رواحة بن عــبد العزيز السلمي
وقالت الخنساء حين خطبها: ما كنت تاركة بني عمي شارك دريد بن الصــمة
في غزوة حنين سنة الثامنة من الهجرة وهو عجـــــــوزاً كهلاً يبلغ من العــمر
ما يزيد عن مئة عام .
يقول:دريد بن الصمة :
--------------
فانتم اهل عائــــدة وفضـــــل <><> وايد في مواهبكم طـوال
متى ما تمنعوا شيئا فليست <><> حبائل اخذه غير السؤال
<><<>><>
(( ابــــو كبــــير الهزلــــــي )) ..
=====>><<=====
أبو كبير الهُذلي الملقب ( باسد الغابـــة)..واسمــــه عامر بن الحلـــــيس من
بني سعد بن هذيل و هو شاعر فحل مـن شـعراء الحماســـــة في الجاهلية
قيل إنه أدرك الإسلام وأسلم. ولقي الرسول.
ولأبي كبير الهذلي ديوان شعر مطبوع مع ترجمة فرنسيــــة له شعـــره يكـــاد
يقتصر على وصف حياة الفروسية والقتال والصحاب الذين رافقوه, يفـاخر بغاراته
على الاحياء وبطشه بأهلها وصيده للذئاب وحيداً, وكذلك يشيد كثيراً بسيـــفه
عبـــارته شديدة الأسر يعسر فهمها.
تزوج أبو كبير..أم تأبط شراً وكان غلاماً صغيراً فلـــــما رآه يكــثر الدخــــول علــى
أمه تنكر له.. وقد ذكر عن أَبي اليقظان أَنه أَسلم ثم أَتى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم
فقال: أحل لي الزنا. فقال: "أَتُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْكَ مِثْلُ ذَلِكَ ..؟ قـــــال: لا. قــال:
فَارْضَ لِأَخِيْكَ مَا تَرْضَى لِنَفْسِكَ قال:فادع الله أَن يُذْهِبَ ذلك عني يا رسول الله.
يقول: ابو كبير ممتدحا ( تابط شرا ):
------------------------
واذا نظرت الى اسرة وجهــــــه <><> برقت كبرق العــــارض المتــهلل
صعب الكريهة لا يرام خبــــابه <><> ماضي العزيمة كالحسام المقصل
<><<>><>
(( اوس بن مغــــراء القريعـــــي ))..
======>><<=======
يكنى بأبا المغراء..وهو من الشعراء المخضرمين وقد ذكر المَرْزَبَانِــيُّ أنَّ أوس
بن مغراء شهد الفتوح وبَقِي إلى أيام معاوية بن أبي سفيان ..واوس ن بني
ربيعة بن قريع بن عوف بن كعب بن سعد.وكان يهاجي النابغة الجعدي..وهو
القائل في بني صفوان الذين كانت فيهم الإفاضة من عرفة وهم صفوان بن
شجنة بن عطارد بن عوف بن كعب بن سعد .
<><><>
يقول اوس بن مغراء:
--------------
ولا يمرون في التعريف موقفـهم <><> حتى يقال افيضوا آل صفوانا
مجـــدا بناه لنا قدمــــــــا اوائلنا <><> واورثوه طـــوال الدهــر اخرانا
<><<>><>
(( الكـــمـــــيت الاســــــــدي ))..
======>><<======
(أبو المستهلالكميت بن زيد الأسدي شاعر عــــربي من قبيلــــــة بني أسـد
ومن أشهر شعراء العصر الأموي، سكن الكوفة واشتهر بالتشــــيع وقصائد في
ذلك المسماة بالهاشمي..
ولد الكميت في ايام مقتل الامام الحسين .. وقتل هو فــي خلافـــة مروان بن
مـحمد بعد عام واحد من خلافة مروان وينتهي نسبه إلى قبيلة بنــي أسد بن خزيمة من مضر قيل إنه كان ذكياً حاضر الجواب منذ صغره كاتبـــــاً حسن الخط
خطيب بني أسد فقيهاً متضلعاً بالفقه فارساً شجاعاً سخياً حافظاً للــقرآن وهو
أول من ناظر في التشيع مجاهراً بذلك مما جعل أبو عبيده يقول فيه لو لم يكن لبني أسد منقبة غير الكميت لكفاهم .
يقولون عن الكميت :
--------------
= قال محمد العيساوي الجمحي: ان الكميت أول من أدخل الجدل المنطــقي
في الشعرالعربي فهو مجدد بكل ما تحمل هذه الكلمـــــة من معنى وشعـره
ليس عاطفياً كبقية الشعراء بل إن شعره شعر مذهبي ذهني عقلي.
= وقال أبو الفرج: شاعــــر مقدَّم عالم بلغـــات العرب خبير بأيامها من شعـــراء
مضر وألسنتها المتعصبين، ومن العلماء بالمثالب والأيام المفاخرين بها كان في
أيام بني أمية ولم يدرك العباسية وكان معروفاً بالتشيع لبني هاشم مشهوراً بذلك .
= وقال الفرزدق له: أنت والله أشعر من مضى وأشعر من بقي.
وسُئل معاذ الهرَّاء: من أشعر الناس..؟ قال:أمن الجاهليين أم من الإسلاميين
قالوا: بل من الجاهــــليين قال: امرؤ القيس.. وزهير.. وعبــيد بــــن الأبــــرص
قالوا: فمن الإسلاميين؟ قال: الفرزدق- وجرير- والأخطل - والراعــــــي- قال:
فقيل له: يا أبا محمد ما رأيناك ذكرت الكميت فيمن ذكرت ..؟ قــال: ذاك أشعر
الأولين والآخرين.
يقول الكميت ممتدحا :
---------------
طربت وما شوقا الى البيض اطـــرب <><>ولا لعبا مني وذو الشيـب يلعب
الى النف البيـض الذين بحبـــــــــهم <><> الى الله فيمــــا نابنـي اتقـــرب
بني هاشم رهــــــط النبي فانـــني <><> بهم ولهم ارضي مـرارا واغضب
<><<>><>
(( كثـــــــير عـــــــــزة )) ..
====>><<====
كثير عزة .. شاعر عربي في العشق متيم من أهل المدينة المنورة وشعراء
الدولة الأموية واسمه كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن عامــــــر بن عويمر
الخزاعي وعرف بعشقه عزة بنت جميل بن حفص بن إياس الغفـارية الكنانية.
ولد في آخر خلافة يزيد بن معاوية وتوفــي والده وهـــــو صغــــير السن وأمــه
جمعة بنت الأشيم الخزاعية. وكان منذ صغره سليط اللسان وكفله عمـــه بعد
موت أبيه وكلفه رعي قطيع له من الإبل حتى يحمـــيه من طيشـــه وملازمته
سفهاء المدينة عاش في تربان وفرش ملل والفريش في غرب المدينة المنورة واشتهر بحـبه لعزة الكنانية فعرف بها وعرفت به وكناهـــا كثيـــر في شعره بأم
عمرو ويسميـها تارة الضميريّة وابنة الضمري نسبة إلى بني ضمـرة بن بكر من كنانة. سـافر إلى مصر حيث دار عزة بعد زواجها وفيها صديقـه عبد العزيز بــــن مروان الذي وجد عنده المكانة ويسر العيش .
يقول:كثـــــير عــــــزة :
--------------
الا ان الائمة مـن قريــــــش <><> ولاة الحــــــق اربعــــة سواء
علي والثلاثــــــة من بنيـــه <><> هم الاسباط ليس بهم خفاء
فسبط سبــــــط ايمــــان وبر<><> وســــبط غيــــبته كـــــربلاء
وسبط لا يذوق الموت حتى <><> يقود الجــيش يقدمـــه اللواء
<><<>><>
(( ابو فــــــراس الحمــــداني )) ..
======>><<======
أبو فراس الحمداني هو أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمـدان الحـــمداني التغلبي الوائلي..هو شاعر من قبيلة الحمدانيين وهي قبيلة عربية حكمـت شمـال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القــــرن العاشـــر للميلاد
كان ظهور الحمدانيين في فترة ضعف العنصر العربي في جســــم الخلافـــة
العباسية وهزيمة الفرس والترك. فباشر الحمدانيون الحروب لدعـــم حكمهم
وترسيخ سلطتهم فاحتل عبد الله، والد سيف الدولة الحمداني وعم شاعرنا
بلاد الموصل وبسط سلطة بني حمدان على شمال سوريا بما فيها عاصمـة الشمال حـلب وما حولها وتملك سيف الدولة حمص ثم حــلب حيـــث أنشأ
بلاطــاً جمع فيه الكتاب والشعراء واللغويين في دولة عاصمتها حلب.
ترعرع أبو فراس في كنف ابن عمـه سيف الدولـة في حلب بـعد مـوت والده
باكراً فشب فارساً شاعراً، وراح يدافع عن إمارة ابن عمه ضــد هجمات الروم
ويحارب الدمستق قائدهم وفي أوقات السلم كان يشارك في مجالس الأدب
فيذاكر الشعراء وينافسهم، ثم ولاه سيف الدولة مقاطعـــة منبــــج فأحسن
حكمها والذود عنها .
قال الصاحب بن عباد: بُدئ الشعر بملك وخُتم بملك ويعني امرأ القيس وأبو
فراس.لم يجمع أبو فراس شعره وقصائده إلا أن ابن خالويه وقد عاصره جمع
قصائده فيما بعد، ثم اهتم الثعالبي بجمع الروميات من شعره في يتيمتـــه
وقد طبع ديوانه في بيروت ثم في مطبعة قلفاط وتعتمد الطبعتان على مـا
جمعه ابن خالويه وقد نقل وترجم بعض شعر أبو فراس إلى اللغة الألمانيـــة
علـــى يد المستشرق (بن وورد) وأول طبعةٍ للديوان كاملاً كانت للمعــــــهد
الفرنسي بدمشــق ويتفق النقاد على ان أجمل قصيدة للشاعر هي قصيدة
اراك عصي الدمع التي اخـذت مكانها في الشهرة بين قصائد الغزل العربية.
ابو فراس يمدح سيف الدوله الحمداني فيقول:
--------------------------------
دعوناك والهجران دونــك دعــوة <> اتاك بها يقظـــــان فكــــــرك لا الـــبرد
اتيناك ادنى ما نجيـــــبك جهدنا <> فاهون سير الخـــــيل من تحتنا الشد
لئن خانك المقدور فيــــما نويته <> فما خانـــك الركض المواصــــل والجهد
تعاد كما عودت والهام صخــــرها<> ويبني بهــــا المجــــد المؤكد والـحمد
ففي كفك الدنيا وشيمتك العلا <> وطائـــــرك الاعلـــى وكوكـــبك السعد
<><<>><>
(( الســـيـــــــد الحمــــــــــيري ))..
======>><<======
السيد الحميري من اکابر شعراء العرب واعاظمهم ..
واسمه..إسماعيل بن محمد بن يزيد بن ربيعة بن مفرغ الحميـري أبو هاشم
أو أبوعامر.ولد في نعمان قال ياقوت الحموي : ونعمان واد قريــب مــن الفرات
على أرض الشام قريب من الرحبة ومـــــات في بغداد (وقيل واسط) ونشــــأ
بالبصرة.وكان السيد أسمر تام القامة أبيض الجمة حسن الألفــــاظ جمــــيل
الخطاب وكان مقدماً عند المنصور والمهدي .
قال الأصفهاني عنه: إنه أكثر الناس شعراً في الجاهليـة والإسلام ثلاثـة هـم:
بشار بن برد وأبو العتاهية والسيد فإنه لا يعلم أن أحداً قدر على تحصيل شعر أحد منهم أجمع وكان أبو عبيدة يقول: أشعر المحدثين السيد الحميري وبشار
وقد أخمـل ذكر الحميري وصرف الناس عن رواية شعره إفراطه في النيل مــن بــعض الصــحابة وأزواج النبي وكان يتعصب لبني هاشم تعصباً شديداً.وأكـــثر
شعره في مدحــهم وذم غيرهم ممن هو عنده ضدهم وطرازه في الشعر قـل
ما يلحق به. ويقول عنه صلاح الدين الصفدي: هو إسماعيل بن محمد بن يزيد
بن ربيعة وجده هو يزيد بن مفرغ الحميري أبوهاشم المعروف بالسيد الحميري كان شاعراً محسناً كثير القول شيعي الجلدة ،له مدائح جمة فــي أهل البيت عليهم السلام وكان مقيماً بالبصرة. فقال له بشار بن برد: لولا أن الله شغـــلك بمديح أهل البيت لافتقرنا.
ويقول ( الحميري) في روايته: جاء بي أبي وأنا صبي إلى محــمد بن سيريــن
قبل أن يموت بمدة فقال لي: يا بني اقصص رؤياك! فقلت: رأيــت كأنّـي فــــي
أرضٍ سبخة وإلى جانبها أرض حسنة وفيها النبي صلى الله عليه وآلــه وسلم
واقفاً وليس فيها نبت وفي الأرض السبخة نخل وشوك فقال لي:يا إسمــاعيل أتدري لمن هذا النخل قلت:لا.قال: هذا للمعروف بامرئ القيس بن حجر الكندي فانقلــه إلى هذه الأرض الطيبة التي أنا فيها! فجعلت أنقله إلى أن نقلت جميع النخل وحولت شـيئاً من الشوك فقال ابن سيرين لأبي: أما ابنك هذا فســيقول الشعر في مدح طهرةٍ أبرار.. فما مضت إلا مدة حتى قلـــت الشعر. وقــيل: إنه مــات أيام الرشـيد ســنة ثلاث وسبعين ومائة بعد الهجرة النبوية .
يقول: السيد الحميري ممتدحا آل البيت :
----------------------------
اتى حسنا والحسين الرسول <><> وقد برزا ضحـــوة يلعبان
وضمهما ثـــــم مداهــــــــــما <><> وكانا لديــه بذاك المكان
وطالما تحتهمــــــا عاتقـــيـــه <><> فنعم المطيــة والراكبان
<><<>><>
(( مــــــــروان بن ابـــــي حفصــــة ))..
=======>><<=======
مروان بن أبي حفصة سُليمان بْن يحيى بْن أبي حفصة يزيد بن عبد الله الأمويّ
.وهو شاعر عالي الطبقة، من شعراء صدر الإسلام، يكنى أبا السِّمْط. كان جدّه
أبو حفصة مولى لمروان بن الحكم أعتقه يوم الدار.. ولد باليمامـــة مـــن أسرة
عريقة في قول الشعر وأدرك العصرين الأموي والعباسي مدح الخلـــــفاء والأمراء
وسائر شِعرِه سائرٌ لحُسْنِه وفُحُولته واشتهر اسمه. وحكى عـــنه خَلَف الأحمر
والأصمعيّ .
ويمتاز شعره بالعراقة والجودة ومتانة الألفاظ وسداد الرأي ودافـــع بشعـــره عن
العباسيين ودعى إليهم واحتج على خصومهم وعارضهم. وقد دفع ثمن تعصبه
للعباسيين حياتــــــه إذ اغتاله بعض المتطرفين من العلويين ببـــــغداد.ولقــــد
كان بخيلا مقتّرًا على نفسه له حكايات في الْبُخْلِ.
توفي عام ١٨٢هـ ودفن في بغداد في مقبرة نصر بن مالك بالعراق .
يقول:مروان بن ابي حفصة :
-------------------
هل تطمسون من السماء نجومها <><> باكفكم او تسترون هلالها
او تجحدون مقالــــــــة من ربـــكم <><> جبريل بلغها النـبي فقالها
شهدت من الانفال آخــــــــر آيـــة <><> بتراثهم فاردتــــــم ابطالها
<><<>><>
(( ابــــــــــــــن هــــــانــــــــــيء ))..
======>><<=======
ابن هانئ الأندلسي .. شاعر أندلسي لُقب بمتنبي الغرب.
ولد أبو القاسم محمد بن هانئ بن سعدون الذي يتــــصل نسبــه بحاتم بن
قبيــصة بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي، في إشبيلية. كان أبـــوه هانـــئ
من قريـــة من قرى المهدية بإفريقية ثم تركها وانتقل إلى الأندلس حيث ولد محمـــــد في إشبيلية. نشأ
ابن هانئ بإشبيلية، وتعلم بها الشعر والأدب واتصل بحاكم إشبيلية وحظي
عنده ثم اتهمه أهلها بمذهب الفلاسفة وفي شعره نزعة إسماعـيلية بارزة فأساؤوا القول في ملكهم بسببه فأشار عليه الحاكم بالغيبة.فتـرك إشبـيلية
وعمره سبعة وعشرون عامًا فرحل إلى المغرب ومدح جوهر الصقلـي ونمي
خبره إلى المعز أبي تميم معدّ بن منصور الفاطمي فطلبه منهما فلما انتهى
إليه وأقام عنده في المنصورية بقرب القيروان فبالغ ابن هانئ فـــــي مدحه
ولما رحل المعز إلى مصر طلب منه مرافقته فاستئذنه العــودة إلى المغــرب
لأخذ عياله. وفي الطريق إلى مصر قُتل ابن هانــــيء في برقـــة ولــما وصل
خبر وفاته للمعزّ وهو بمصر تأسف عليه وقال:هذا الرجل كنا نرجو أن نفاخر به
شعراء المشرق فلم يُقدّر علينا ذلك .
قال في مدح جعفر بن علي:
-------------------
يا خَيْر ملتحفٍ بالمجــــد والكــــــــــرم <> وأفضل الناس من عُــرْبٍ ومن عجمِ
يا ابن السدى والندى والمعلوات مــعًا <> والحلمِ والعلــــــمِ والآدابِ والحِـكَــمِ
لو كنتُ أُعطى المُنَى فيمــــــا أوْمَــلُهُ <> حملتُ عنك الذس حُمّلْـــتَ من ألمِ
وكنتُ اعتـــــــدّهُ يدًا ظـــــــــــفِرْتُ بها <> من الأيــادي وقسمًـــا أوفـرَ القِسَمِ
حتى تروح معافَى الجسمِ سالمـــــهُ <> وتستــــبلَّ إلى العلــــياءِ والكــــــرَمِ
<><<>><>
جمعة بنت الأشيم الخزاعية. وكان منذ صغره سليط اللسان وكفله عمـــه بعد
موت أبيه وكلفه رعي قطيع له من الإبل حتى يحمـــيه من طيشـــه وملازمته
سفهاء المدينة عاش في تربان وفرش ملل والفريش في غرب المدينة المنورة واشتهر بحـبه لعزة الكنانية فعرف بها وعرفت به وكناهـــا كثيـــر في شعره بأم
عمرو ويسميـها تارة الضميريّة وابنة الضمري نسبة إلى بني ضمـرة بن بكر من كنانة. سـافر إلى مصر حيث دار عزة بعد زواجها وفيها صديقـه عبد العزيز بــــن مروان الذي وجد عنده المكانة ويسر العيش .
يقول:كثـــــير عــــــزة :
--------------
الا ان الائمة مـن قريــــــش <><> ولاة الحــــــق اربعــــة سواء
علي والثلاثــــــة من بنيـــه <><> هم الاسباط ليس بهم خفاء
فسبط سبــــــط ايمــــان وبر<><> وســــبط غيــــبته كـــــربلاء
وسبط لا يذوق الموت حتى <><> يقود الجــيش يقدمـــه اللواء
<><<>><>
(( ابو فــــــراس الحمــــداني )) ..
======>><<======
أبو فراس الحمداني هو أبو فراس الحارث بن سعيد بن حمـدان الحـــمداني التغلبي الوائلي..هو شاعر من قبيلة الحمدانيين وهي قبيلة عربية حكمـت شمـال سوريا والعراق وكانت عاصمتهم حلب في القــــرن العاشـــر للميلاد
كان ظهور الحمدانيين في فترة ضعف العنصر العربي في جســــم الخلافـــة
العباسية وهزيمة الفرس والترك. فباشر الحمدانيون الحروب لدعـــم حكمهم
وترسيخ سلطتهم فاحتل عبد الله، والد سيف الدولة الحمداني وعم شاعرنا
بلاد الموصل وبسط سلطة بني حمدان على شمال سوريا بما فيها عاصمـة الشمال حـلب وما حولها وتملك سيف الدولة حمص ثم حــلب حيـــث أنشأ
بلاطــاً جمع فيه الكتاب والشعراء واللغويين في دولة عاصمتها حلب.
ترعرع أبو فراس في كنف ابن عمـه سيف الدولـة في حلب بـعد مـوت والده
باكراً فشب فارساً شاعراً، وراح يدافع عن إمارة ابن عمه ضــد هجمات الروم
ويحارب الدمستق قائدهم وفي أوقات السلم كان يشارك في مجالس الأدب
فيذاكر الشعراء وينافسهم، ثم ولاه سيف الدولة مقاطعـــة منبــــج فأحسن
حكمها والذود عنها .
قال الصاحب بن عباد: بُدئ الشعر بملك وخُتم بملك ويعني امرأ القيس وأبو
فراس.لم يجمع أبو فراس شعره وقصائده إلا أن ابن خالويه وقد عاصره جمع
قصائده فيما بعد، ثم اهتم الثعالبي بجمع الروميات من شعره في يتيمتـــه
وقد طبع ديوانه في بيروت ثم في مطبعة قلفاط وتعتمد الطبعتان على مـا
جمعه ابن خالويه وقد نقل وترجم بعض شعر أبو فراس إلى اللغة الألمانيـــة
علـــى يد المستشرق (بن وورد) وأول طبعةٍ للديوان كاملاً كانت للمعــــــهد
الفرنسي بدمشــق ويتفق النقاد على ان أجمل قصيدة للشاعر هي قصيدة
اراك عصي الدمع التي اخـذت مكانها في الشهرة بين قصائد الغزل العربية.
ابو فراس يمدح سيف الدوله الحمداني فيقول:
--------------------------------
دعوناك والهجران دونــك دعــوة <> اتاك بها يقظـــــان فكــــــرك لا الـــبرد
اتيناك ادنى ما نجيـــــبك جهدنا <> فاهون سير الخـــــيل من تحتنا الشد
لئن خانك المقدور فيــــما نويته <> فما خانـــك الركض المواصــــل والجهد
تعاد كما عودت والهام صخــــرها<> ويبني بهــــا المجــــد المؤكد والـحمد
ففي كفك الدنيا وشيمتك العلا <> وطائـــــرك الاعلـــى وكوكـــبك السعد
<><<>><>
(( الســـيـــــــد الحمــــــــــيري ))..
======>><<======
السيد الحميري من اکابر شعراء العرب واعاظمهم ..
واسمه..إسماعيل بن محمد بن يزيد بن ربيعة بن مفرغ الحميـري أبو هاشم
أو أبوعامر.ولد في نعمان قال ياقوت الحموي : ونعمان واد قريــب مــن الفرات
على أرض الشام قريب من الرحبة ومـــــات في بغداد (وقيل واسط) ونشــــأ
بالبصرة.وكان السيد أسمر تام القامة أبيض الجمة حسن الألفــــاظ جمــــيل
الخطاب وكان مقدماً عند المنصور والمهدي .
قال الأصفهاني عنه: إنه أكثر الناس شعراً في الجاهليـة والإسلام ثلاثـة هـم:
بشار بن برد وأبو العتاهية والسيد فإنه لا يعلم أن أحداً قدر على تحصيل شعر أحد منهم أجمع وكان أبو عبيدة يقول: أشعر المحدثين السيد الحميري وبشار
وقد أخمـل ذكر الحميري وصرف الناس عن رواية شعره إفراطه في النيل مــن بــعض الصــحابة وأزواج النبي وكان يتعصب لبني هاشم تعصباً شديداً.وأكـــثر
شعره في مدحــهم وذم غيرهم ممن هو عنده ضدهم وطرازه في الشعر قـل
ما يلحق به. ويقول عنه صلاح الدين الصفدي: هو إسماعيل بن محمد بن يزيد
بن ربيعة وجده هو يزيد بن مفرغ الحميري أبوهاشم المعروف بالسيد الحميري كان شاعراً محسناً كثير القول شيعي الجلدة ،له مدائح جمة فــي أهل البيت عليهم السلام وكان مقيماً بالبصرة. فقال له بشار بن برد: لولا أن الله شغـــلك بمديح أهل البيت لافتقرنا.
ويقول ( الحميري) في روايته: جاء بي أبي وأنا صبي إلى محــمد بن سيريــن
قبل أن يموت بمدة فقال لي: يا بني اقصص رؤياك! فقلت: رأيــت كأنّـي فــــي
أرضٍ سبخة وإلى جانبها أرض حسنة وفيها النبي صلى الله عليه وآلــه وسلم
واقفاً وليس فيها نبت وفي الأرض السبخة نخل وشوك فقال لي:يا إسمــاعيل أتدري لمن هذا النخل قلت:لا.قال: هذا للمعروف بامرئ القيس بن حجر الكندي فانقلــه إلى هذه الأرض الطيبة التي أنا فيها! فجعلت أنقله إلى أن نقلت جميع النخل وحولت شـيئاً من الشوك فقال ابن سيرين لأبي: أما ابنك هذا فســيقول الشعر في مدح طهرةٍ أبرار.. فما مضت إلا مدة حتى قلـــت الشعر. وقــيل: إنه مــات أيام الرشـيد ســنة ثلاث وسبعين ومائة بعد الهجرة النبوية .
يقول: السيد الحميري ممتدحا آل البيت :
----------------------------
اتى حسنا والحسين الرسول <><> وقد برزا ضحـــوة يلعبان
وضمهما ثـــــم مداهــــــــــما <><> وكانا لديــه بذاك المكان
وطالما تحتهمــــــا عاتقـــيـــه <><> فنعم المطيــة والراكبان
<><<>><>
(( مــــــــروان بن ابـــــي حفصــــة ))..
=======>><<=======
مروان بن أبي حفصة سُليمان بْن يحيى بْن أبي حفصة يزيد بن عبد الله الأمويّ
.وهو شاعر عالي الطبقة، من شعراء صدر الإسلام، يكنى أبا السِّمْط. كان جدّه
أبو حفصة مولى لمروان بن الحكم أعتقه يوم الدار.. ولد باليمامـــة مـــن أسرة
عريقة في قول الشعر وأدرك العصرين الأموي والعباسي مدح الخلـــــفاء والأمراء
وسائر شِعرِه سائرٌ لحُسْنِه وفُحُولته واشتهر اسمه. وحكى عـــنه خَلَف الأحمر
والأصمعيّ .
ويمتاز شعره بالعراقة والجودة ومتانة الألفاظ وسداد الرأي ودافـــع بشعـــره عن
العباسيين ودعى إليهم واحتج على خصومهم وعارضهم. وقد دفع ثمن تعصبه
للعباسيين حياتــــــه إذ اغتاله بعض المتطرفين من العلويين ببـــــغداد.ولقــــد
كان بخيلا مقتّرًا على نفسه له حكايات في الْبُخْلِ.
توفي عام ١٨٢هـ ودفن في بغداد في مقبرة نصر بن مالك بالعراق .
يقول:مروان بن ابي حفصة :
-------------------
هل تطمسون من السماء نجومها <><> باكفكم او تسترون هلالها
او تجحدون مقالــــــــة من ربـــكم <><> جبريل بلغها النـبي فقالها
شهدت من الانفال آخــــــــر آيـــة <><> بتراثهم فاردتــــــم ابطالها
<><<>><>
(( ابــــــــــــــن هــــــانــــــــــيء ))..
======>><<=======
ابن هانئ الأندلسي .. شاعر أندلسي لُقب بمتنبي الغرب.
ولد أبو القاسم محمد بن هانئ بن سعدون الذي يتــــصل نسبــه بحاتم بن
قبيــصة بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي، في إشبيلية. كان أبـــوه هانـــئ
من قريـــة من قرى المهدية بإفريقية ثم تركها وانتقل إلى الأندلس حيث ولد محمـــــد في إشبيلية. نشأ
ابن هانئ بإشبيلية، وتعلم بها الشعر والأدب واتصل بحاكم إشبيلية وحظي
عنده ثم اتهمه أهلها بمذهب الفلاسفة وفي شعره نزعة إسماعـيلية بارزة فأساؤوا القول في ملكهم بسببه فأشار عليه الحاكم بالغيبة.فتـرك إشبـيلية
وعمره سبعة وعشرون عامًا فرحل إلى المغرب ومدح جوهر الصقلـي ونمي
خبره إلى المعز أبي تميم معدّ بن منصور الفاطمي فطلبه منهما فلما انتهى
إليه وأقام عنده في المنصورية بقرب القيروان فبالغ ابن هانئ فـــــي مدحه
ولما رحل المعز إلى مصر طلب منه مرافقته فاستئذنه العــودة إلى المغــرب
لأخذ عياله. وفي الطريق إلى مصر قُتل ابن هانــــيء في برقـــة ولــما وصل
خبر وفاته للمعزّ وهو بمصر تأسف عليه وقال:هذا الرجل كنا نرجو أن نفاخر به
شعراء المشرق فلم يُقدّر علينا ذلك .
قال في مدح جعفر بن علي:
-------------------
يا خَيْر ملتحفٍ بالمجــــد والكــــــــــرم <> وأفضل الناس من عُــرْبٍ ومن عجمِ
يا ابن السدى والندى والمعلوات مــعًا <> والحلمِ والعلــــــمِ والآدابِ والحِـكَــمِ
لو كنتُ أُعطى المُنَى فيمــــــا أوْمَــلُهُ <> حملتُ عنك الذس حُمّلْـــتَ من ألمِ
وكنتُ اعتـــــــدّهُ يدًا ظـــــــــــفِرْتُ بها <> من الأيــادي وقسمًـــا أوفـرَ القِسَمِ
حتى تروح معافَى الجسمِ سالمـــــهُ <> وتستــــبلَّ إلى العلــــياءِ والكــــــرَمِ
<><<>><>
(( الـــــشــــــــقــــــنــــــدي )) ..
=====>><><<=====
إسماعيل بن محمد الشقندي ( أبو الوليد ) من أدباء وشعراء الأندلس .
شقندة المنسوب إليها هي قرية كانت بعدوة نهر قرطبة حيث ولد بها عاش بالأندلس وولي قضاء بعض المدن فيها. كان جامعا لفنون من العلـــوم الحديثة والقديمـــــــة عني بمجلس المنصور فكانت له فيه مشاهد غير ذميـمة وولي
قضاء بياسة وقضاء لورقــة له رسالة في (فضل الأندلس) وصـف بها أشـــــهر
مدنها نشرت مترجـــمة إلى الأسبانية منها مخطوطة في الأحمدية، بتونــس
نقل عنه صاحب الغصون اليانعة كثيرا.. ولـه عدة مؤلفات منها ( مناقل الدرر .. ومنابت الزهر..وطرف الظرفاء ).
يقول:الشنقيدي ممتدحا المنصور:
----------------------
اذا نهضت فان السيف منتهـض <><> ترمي السعود سهاما والعـدا عرض
لك البسيطة تطويها وتنشــرها <><> فليس في كل ما تنويــــــه معترض
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ...
=====>><><<=====
إسماعيل بن محمد الشقندي ( أبو الوليد ) من أدباء وشعراء الأندلس .
شقندة المنسوب إليها هي قرية كانت بعدوة نهر قرطبة حيث ولد بها عاش بالأندلس وولي قضاء بعض المدن فيها. كان جامعا لفنون من العلـــوم الحديثة والقديمـــــــة عني بمجلس المنصور فكانت له فيه مشاهد غير ذميـمة وولي
قضاء بياسة وقضاء لورقــة له رسالة في (فضل الأندلس) وصـف بها أشـــــهر
مدنها نشرت مترجـــمة إلى الأسبانية منها مخطوطة في الأحمدية، بتونــس
نقل عنه صاحب الغصون اليانعة كثيرا.. ولـه عدة مؤلفات منها ( مناقل الدرر .. ومنابت الزهر..وطرف الظرفاء ).
يقول:الشنقيدي ممتدحا المنصور:
----------------------
اذا نهضت فان السيف منتهـض <><> ترمي السعود سهاما والعـدا عرض
لك البسيطة تطويها وتنشــرها <><> فليس في كل ما تنويــــــه معترض
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق